الأحد، 6 مايو 2012

ý عيوب التعليم الإلكتروني ومقترحات للتغلب عليها


ý    عيوب التعليم الإلكتروني ومقترحات للتغلب عليها
يواجه التعليم الإلكتروني مصاعب قد تطفئ بريقه وتعيق انتشاره بسرعة وأهم هذه العوائق :-
1-        عوائق بالبنية التحتية                       4 – عوائق بالمعلم
2-        عوائق   بالادارة                             5- عوائق بالطالب
3-        عوائق بالمقرر

1-عوائق بالبنية التحتية:-
ý     ضعف بنية الاتصالات  وعدم توافر الأجهزة والبرامج
ý     التكلفة العالية في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية Educational Soft Were . و التي تتوقف على البنية التحتية للتكنولوجية والاتصالات وعمل التحديثات المستمرة مع تجدد التكنولوجيا 
ý     صعوبة الاتصال بالانترنت ورسومه المرتفعة و عدم الوعي و المعرفة بالحاسب الآلي
ý     صعوبة توفير صيانة الأجهزة في بعض المناطق
ý     وعدم القدرةعلى تصميم وانتاج محتوى تعليمي متميز
ويمكن التغلب علي هذه العوائق من خلال :-
ý     رفع جودة شبكات الاتصال بالانتر نت
ý     توافركافة المتطلبات من الاجهزة والبرامج
ý     توفير برامج تدريب علي مهارات التصميم والانتاج لمحتوي تعليمي عالي الجودة
ý     دراسة احتياجات التحول إلى التعليم الإلكتروني ( التجهيزات ، والبرمجيات والسياسات )
ý     المرحلية في التطبيق
ý     وفر مساحة واسعة من الحيز الكهرومغناطيسي وتوسيع المجال للاتصال اللاسلكي.
2- عوائق بالادارة :-
ý     الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات ، وفقاً للتجدد التقنية.
ý     الأنظمة والحوافز التعويضية من المتطلبات التي تحفز وتشجع الطلاب  والمعلمين على التعليم الإلكتروني.
ý      الحاجة إلى وجود متخصصين لإدارة أنظمة التعليم الالكتروني نظرا لخطر سيطرة التقنيين على محتوى المادة التعليمية أو الدراسية لقلة معرفة التربويين بالتقنيات الحديثة.
ý     عدم اعتراف بعض الجهات الرسمية في بعض الدول بالشهادات الممنوحة عن طريق التعليم الإلكتروني.
ý     عدم وعي الهيئة الإدارية بأهمية التعامل الالكتروني , وعدم الإلمام بمتطلبات هذا التعامل
و يمكن التغلب علي هذه العوائق من خلال :-
ý     الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات ، حيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج إلى التدريب المستمر وفقاً للتجدد التقنية
ý     وضع سياسة صارمة غير متسامحة إزاء الأمانة الأكاديمية.
ý     الاستفادة من تجارب الدول في مجال التعليم الإلكتروني. حيث تبادل الخبرة والتجربة سوف تثري خبرتنا
ý     الحصول على تأييد الإدارة العليا
ý     الدراسة والمراجعة والتقويم
ý     إشراك الجميع
ý     وجود خطة واضحة لتبني التعليم الإلكتروني ( وضوح الرؤية )
3-عوائق بالمقرر:-
ý     محدودية المحتوى في السوق  و قلة توافر الخبراء في إدارة التعليم الإلكتروني
ý     عيوب تتعلق بالقدرة على الوصول والتصميم والأمان 
ý     صعوبة التقييم خاصة في البلدان المتخلفة.
ý     اقتصاره على الدراسات النظرية و استبعاده عن الدراسات العملية مثل الطب و الصيدلة.
ý     أختلاف الثقافات على مستوى المجتمعات و المؤسسات و الأفراد
ý     التطور السريع في المعايير القياسية العالمية مما يتطلب تعديلات و تحديثات كثيرة في المقررات الإلكترونية.
ý     الخصوصية والسرية (الهجوم والقرصنة على المواقع الرئيسية فى الإنترنت ) هل يمكن أن يؤثر ذلك على المقررات الإلكترونية والإمتحانات؟؟
ويمكن التغلب علي هذه العوائق من خلال :-
ý     السيطرة على التقنية (التطوير و التجويد) و محاولة إيجاد معايير تحكم جودة الإنتاج والتطوير
ý     تعميق المعلومات والمعارف في التعلم الإلكتروني
ý     وضع سياسة أمن صارمة. وذلك بالالتزام بالتنفيذ العملي للوسائل التقنية مثل جدار النار (Firewall ) وهو عبارة عن برنامج حاسوبي يعمل لحماية الشبكة ضد التهديدات الخارجية
ý     التركيز على التصميم التعليمي
ý     الجمع بين التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي
ý     الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عالٍ من الجودة، ذلك أن المنافسة عالمية.
ý     تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق الابتكار ووضع طرق جديدة تنهض بالابتكار في كل مكان وزمان للتقدم بالتعليم وإظهار الكفاءة والبراعة
4-عوائق بالمعلم  :-
ý     الضعف التقني لدى المعلمين
ý     المعلم في حلقات الدرس التقليدية يكون قادرا على قراءة التعابيرغير اللفظية مثل تعابير الوجه وحركات اليدين والجسم
ý     عدم اقتناع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات باستخدام الوسائط الالكترونية الحديثة في التدريس أو التدريب
ý     تخوف أعضاء هيئة التدريس من التقليل من دورهم في العملية التعليمية وانتقال دورهم إلى مصممي البرمجيات التعليمية واختصاصي تكنولوجيا التعليم.
ý     صعوبة تطبيق أدوات ووسائل التقويم
و يمكن التغلب علي هذه العوائق من خلال :-
ý     توعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية التعلم الإلكتروني و ترغيبهم في إستخدامه.
ý     تعليم وتدريب أعضاء هيئة التدريس ( التدريب في مجال التقنية وإستخدام الإنترنت و التدريب على وسائل التدريس الحديثة ).
ý     تعليم وتدريب المدرسين والتربويين. حيث يشمل التدريب على استخدام الإنترنت بجانب التدريب على وسائل التدريس والقضايا الاجتماعية والإنسانية مما يزيد من تحسين مستوى الأداء باستخدام التعلم الإلكتروني
ý     إدارة التغيير ( التعامل مع المعارضين ،،، )
ý     زيادة التركيز على المعلم وإشعاره بشخصيته وأهميته بالنسبة للمؤسسة التعليمية والتأكد من عدم شعوره بعدم أهميته وأنه أصبح شيئاً تراثياً تقليدياً
5-عوائق بالطالب :-
ý     صعوبة تحديد هوية المتعلم
ý     مدى استجابة الطلاب مع النمط الجديد وتفاعلهم معه
ý     الطالب يعزز من مهاراته الاجتماعية بالتعلم التقليدي علي عكس هنا
ý     وجود الطالب في مجموعة يعزز من دافعيته
ý     يحتاج إلى دارس مجتهد ولديه الرغبة الذاتية في التعلم لعدم وجــود المواجهة وجها لوجه ( التفاعــل الإنساني)
ý     نسبة التحصيل تقل إذا لم يكن هناك نظام جيد لمتابعة وتقييم الدارسين و المتدربين.
ý     عدم إلمام المتعلمين بمهارات استخدام التقنيات الحديثة
و يمكن التغلب علي هذه العوائق من خلال :-
ý     الحاجة إلى تدريب المتعلمين لكيفية التعليم باستخدام الإنترنت.
ý     محاولة دمج التعليم الالكتروني مع التقليدي للتغلب علي عيوب كلا منهم والوصول لناتج افضل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق