ý
عيوب التعليم الإلكتروني ومقترحات للتغلب عليها
يواجه التعليم الإلكتروني مصاعب قد تطفئ بريقه وتعيق انتشاره بسرعة
وأهم هذه العوائق :-
1- عوائق بالبنية التحتية 4 – عوائق بالمعلم
2- عوائق بالادارة 5- عوائق بالطالب
3- عوائق بالمقرر
1-عوائق بالبنية التحتية:-
ý
ضعف بنية الاتصالات وعدم
توافر الأجهزة والبرامج
ý
التكلفة العالية في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية Educational Soft Were . و التي تتوقف على
البنية التحتية للتكنولوجية والاتصالات وعمل التحديثات المستمرة مع تجدد
التكنولوجيا
ý
صعوبة الاتصال بالانترنت ورسومه المرتفعة و عدم الوعي و المعرفة
بالحاسب الآلي
ý
صعوبة توفير صيانة الأجهزة في بعض المناطق
ý
وعدم القدرةعلى تصميم وانتاج محتوى تعليمي متميز
ويمكن التغلب علي هذه العوائق من خلال :-
ý
رفع جودة شبكات الاتصال بالانتر نت
ý
توافركافة المتطلبات من الاجهزة والبرامج
ý
توفير برامج تدريب علي مهارات التصميم والانتاج لمحتوي تعليمي عالي
الجودة
ý
دراسة احتياجات التحول إلى التعليم الإلكتروني ( التجهيزات ،
والبرمجيات والسياسات )
ý
المرحلية في التطبيق
ý
وفر مساحة واسعة من الحيز الكهرومغناطيسي وتوسيع المجال للاتصال
اللاسلكي.
2- عوائق بالادارة :-
ý
الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات
، وفقاً للتجدد التقنية.
ý
الأنظمة والحوافز التعويضية من المتطلبات التي تحفز وتشجع الطلاب والمعلمين على التعليم الإلكتروني.
ý
الحاجة إلى وجود متخصصين
لإدارة أنظمة التعليم الالكتروني نظرا لخطر سيطرة التقنيين على محتوى المادة
التعليمية أو الدراسية لقلة معرفة التربويين بالتقنيات الحديثة.
ý
عدم اعتراف بعض الجهات الرسمية في بعض الدول بالشهادات الممنوحة عن
طريق التعليم الإلكتروني.
ý
عدم وعي الهيئة الإدارية بأهمية التعامل الالكتروني , وعدم الإلمام
بمتطلبات هذا التعامل
و يمكن التغلب علي هذه العوائق من خلال :-
ý
الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات
، حيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج إلى التدريب المستمر وفقاً للتجدد التقنية
ý
وضع سياسة صارمة غير متسامحة إزاء الأمانة الأكاديمية.
ý
الاستفادة من تجارب الدول في مجال التعليم الإلكتروني. حيث تبادل
الخبرة والتجربة سوف تثري خبرتنا
ý
الحصول على تأييد الإدارة العليا
ý
الدراسة والمراجعة والتقويم
ý
إشراك الجميع
ý
وجود خطة واضحة لتبني التعليم الإلكتروني ( وضوح الرؤية )
3-عوائق بالمقرر:-
ý
محدودية المحتوى في السوق و
قلة توافر الخبراء في إدارة التعليم الإلكتروني
ý
عيوب تتعلق بالقدرة على الوصول والتصميم والأمان
ý
صعوبة التقييم خاصة في البلدان المتخلفة.
ý
اقتصاره على الدراسات النظرية و استبعاده عن الدراسات العملية مثل
الطب و الصيدلة.
ý
أختلاف الثقافات على مستوى المجتمعات و المؤسسات و الأفراد
ý
التطور السريع في المعايير القياسية العالمية مما يتطلب تعديلات و
تحديثات كثيرة في المقررات الإلكترونية.
ý
الخصوصية والسرية (الهجوم والقرصنة على المواقع الرئيسية فى الإنترنت
) هل يمكن أن يؤثر ذلك على المقررات الإلكترونية والإمتحانات؟؟
ويمكن التغلب علي هذه العوائق من خلال :-
ý
السيطرة على التقنية (التطوير و التجويد) و محاولة إيجاد معايير تحكم
جودة الإنتاج والتطوير
ý
تعميق المعلومات والمعارف في التعلم الإلكتروني
ý
وضع سياسة أمن صارمة. وذلك بالالتزام بالتنفيذ العملي للوسائل التقنية
مثل جدار النار (Firewall ) وهو عبارة عن برنامج حاسوبي يعمل لحماية
الشبكة ضد التهديدات الخارجية
ý
التركيز على التصميم التعليمي
ý
الجمع بين التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي
ý
الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عالٍ من الجودة، ذلك أن المنافسة
عالمية.
ý
تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق الابتكار ووضع طرق جديدة تنهض
بالابتكار في كل مكان وزمان للتقدم بالتعليم وإظهار الكفاءة والبراعة
4-عوائق بالمعلم :-
ý
الضعف التقني لدى المعلمين
ý
المعلم في حلقات الدرس التقليدية يكون قادرا على قراءة التعابيرغير
اللفظية مثل تعابير الوجه وحركات اليدين والجسم
ý
عدم اقتناع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات باستخدام الوسائط
الالكترونية الحديثة في التدريس أو التدريب
ý
تخوف أعضاء هيئة التدريس من التقليل من دورهم في العملية التعليمية
وانتقال دورهم إلى مصممي البرمجيات التعليمية واختصاصي تكنولوجيا التعليم.
ý
صعوبة تطبيق أدوات ووسائل التقويم
و يمكن التغلب علي هذه العوائق من خلال :-
ý
توعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية التعلم الإلكتروني و ترغيبهم في
إستخدامه.
ý
تعليم وتدريب أعضاء هيئة التدريس ( التدريب في مجال التقنية وإستخدام
الإنترنت و التدريب على وسائل التدريس الحديثة ).
ý
تعليم وتدريب المدرسين والتربويين. حيث يشمل التدريب على استخدام
الإنترنت بجانب التدريب على وسائل التدريس والقضايا الاجتماعية والإنسانية مما
يزيد من تحسين مستوى الأداء باستخدام التعلم الإلكتروني
ý
إدارة التغيير ( التعامل مع المعارضين ،،، )
ý
زيادة التركيز على المعلم
وإشعاره بشخصيته وأهميته بالنسبة للمؤسسة التعليمية والتأكد من عدم شعوره بعدم
أهميته وأنه أصبح شيئاً تراثياً تقليدياً
5-عوائق بالطالب :-
ý
صعوبة تحديد هوية المتعلم
ý
مدى استجابة الطلاب مع النمط الجديد وتفاعلهم معه
ý
الطالب يعزز من مهاراته الاجتماعية بالتعلم التقليدي علي عكس هنا
ý
وجود الطالب في مجموعة يعزز من دافعيته
ý
يحتاج إلى دارس مجتهد ولديه الرغبة الذاتية في التعلم لعدم وجــود
المواجهة وجها لوجه ( التفاعــل الإنساني)
ý
نسبة التحصيل تقل إذا لم يكن هناك نظام جيد لمتابعة وتقييم الدارسين و
المتدربين.
ý
عدم إلمام المتعلمين بمهارات استخدام التقنيات الحديثة
و يمكن التغلب علي هذه العوائق من خلال :-
ý
الحاجة إلى تدريب المتعلمين لكيفية التعليم باستخدام الإنترنت.
ý
محاولة دمج التعليم الالكتروني مع التقليدي للتغلب علي عيوب كلا منهم
والوصول لناتج افضل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق