الاثنين، 7 مايو 2012

خصائص ومميزات التعلم الإلكتروني


خصائص ومميزات التعلم الإلكتروني :-
الخواص
المميزات
الكونية بمعني إمكانية الوصول إلي المحتوي التعليمي في أى وقت ومن أي مكان ودون حواجز والمتمثلة في ربطها بشبكة الإنترنت
·         يعد التعليم الالكتروني مظهر من مظاهر التقدم التكنولوجي ففي عصر الثورة الصناعية كان علينا أن نذهب إلي المدرسة , أما في عصر الثورة المعرفية فان المدرسة سوف تأتي إلينا في بيوتنا
·        توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع ( 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع ) باي وقت
·        الاستمرارية في الوصول إلي المناهج من اي مكان
التفاعلية بمعني التفاعل المتبادل بين كلا من محتوي المادة التعليمية والمستفيدين من طلبة ومعلمين وغيرهم من المستفيدين
·        زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة من خلال  مجالس النقاش ، البريد الإلكتروني ، غرف الحوار .
·        المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب من خلال المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش وغرف الحوار مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك من خلال ما اكتسبه من معارف ومهارات عن طريق غرف الحوار
·        سهولة الوصول إلي المعلم لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني
·            تنمية مفاهيم العمل الجماعي والعمل التعاوني.
·        يساعد على تنمية التفكير البصري
·        اتاحة سبل التشارك ووسائل العصف الذهني
المتابعة التعليمية ومرونة الاستخدام:- ونعني بها قدرة المعلم علي متابعة المتعلمين عن قرب وسهولة تحديث وتعديل المحتوي التعليمي
·        تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم
·        سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب
·        المعلم يصبح مديرا للعملية التعليمية بدلاً من ملقنا للمادة التعليمية
·        إعطاء الدارس الفرصة في اختيار ما يريد أن يدرسه في الوقت الذي يريده
·        الإثارة و زيادة اعتماد الدارس على نفسه وتقييم ذاته                 
·        المساهمة في مساعدة الطالب و تشجيعه على حل الواجبات.
·        سرعة تطوير المناهج والبرامج بما يواكب متطلبات العصر.
·        زيادة حجم التركيز والفهم عبر استخدام محتوى الكتروني .
·        تقليل حجم العمل في المدرسة فيركز المعلم علي المحتوي العلمي فقط لانه يقلل من الأعباء الإدارية بالنسبة له
·        تمكين المدرس من عمل استطلاع سريع لمدي تجاوب وتفاعل الطالب مع نقاط الدرس المختلفة والتى تعرض على الهواء
·        مساعدة المدرس على تقسيم الطلبة إلى مجموعات عمل صغيرة فى غرف تفاعلية بالصوت والصورة من أجل عمل التجارب فى الحال وفي نفس الحصة وتمكين المدرس من النقاش مع أى من مجموعات العمل ومشاركة جميع الطلبة فى تحليل نتائج أحد مجموعات العمل .
الجماهيرية بمعني أنه لا يقتصر علي فئة دون أخري من الناس وليس هذا فحسب بل يمكن لأكثر من متعلم في أكثر من مكان أن يتعامل ويتفاعل مع البرنامج التعليمي في آن واحد
·        الاستفادة القصوي من الزمن فيعمل علي توفير وقت المتعلمين
·        الإحساس بالمساواة بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج من خلال أدوات الاتصال المتاحة من بريد إليكتروني ومجالس النقاش وغرف الحوار .
·        سهولة وصول المادة العلمية (المناهج، والمراجع،...) إلى الطلاب سواء في الحضر أو في الأرياف
الفردية بمعني أنه يتوافق مع حاجات كل متعلم ويلبي رغباته ويتماشى مع مستواه العلمي مما يسمح بالتقدم في البرنامج أو التعلم وفقاً لسرعة التعلم عند كل فرد .
·        إمكانية تحوير طريقة التدريس حيث انه يتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة تسمح بالتحوير وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للمتدرب او المتعلم
·        ارتباط التعليم الالكتروني بحاجات الأفراد التطبيقية , والمهنية , والشخصية , والاجتماعية
·        ملائمة مختلف أساليب التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز علي الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس ، وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام المستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة
·        المساعدة الإضافية علي التكرار
·        عدم الاعتماد علي الحضور الفعلي
التكاملية بمعني تكامل كل مكوناته من العناصر مع بعضها البعض .
·        تمكين المدرس من استخدام العديد من وسائل التعليمية التفاعلية المختلفة مثل مشاركة التطبيقات.
·        توفير جميع وسائل التفاعل الحى بين الطالب والمدرس و إمكانية تفاعل الطلبة والمدرس على السبورة الالكترونية
·        تقديم المادة التعليمية باكثر من طريقة سواء طريقة تزامنية او غير تزامنية
·         زيادة الدافعية لعملية التعلم من خلال استخدام الوسائط المتعددة
·        إمكانية الحاسب في تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، ومساعدة المعلم والطالب في توفير بيئة تعليمية جذابة
·        استخدام أساليب التكرار لتثبيت المفاهيم.
·        القدرة علي تلبية الاحتياجات الاجتماعية ,والوظيفية , والمهنية للملتحقين بالتعليم الالكتروني لما يتمتع به من مرونة وحداثة .
·        سعة أفق ومدارك الطلاب من خلال تنوع مصادر المعلومات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق