الاثنين، 30 أبريل 2012

العوامل الواجب مراعتها عند تصميم موقع إلكتروني


¬    العوامل الواجب مراعتها عند تصميم موقع إلكتروني
إن المواقع التعليمية على  شبكة الأنترنت أصبحت وسيلة لنقل المعرفة والمعلومات فى العصر الجديد مما يساعد على نشر العملية التعليمية ومساعدة  المتعلمين على إكتساب المعرفة ........ولكننا نجد أنفسنا أمام مجموعة من العقبات التى  لابد من مراعتها للتأكد من مدى نجاح المواقع التعليمية وتحقيقها للأهداف المرجوة  ومن هذه المعايير  هى المعايير التربوية 

¬ لكى يتم بناء موقع تعليمى عبر شبكة الإنترنت فهناك معايير ينبغى وضعها فى الاعتبار منها ما يلى :-
   أولاً: معايير التصميم التعليمى:
 تصميم التعليم هو "عملية تحدد كيف سيحدث التعلم"، ويتضمن المعايير التالية:
 1-  تحديد خصائص المتعلمين:
 فينبغى أن تتلاءم بيئة التعليم الإلكتروني مع خصائص المتعلمين الشخصية، والتى تشير إلى أنواع استجاباتهم والدور الذى يمكن أن يقوموا به فى بيئة التعليم القائم على الويب، كذلك يجب أن يُراعى مهارات الطلاب التكنولوجية وخبراتهم السابقة بالمقررات التعليمية. 
 2-  تحديد احتياجات المتعلمين:
التعليم القائم على الشبكات يجب أن يلبى احتياجات المتعلمين الفردية برغم كونه جماعى فى أغلب الأحيان.
 3-  تحليل المحتوى العلمى:
 وذلك للتحقق من مدى ملاءمته  للتقديم عبر الشبكات، وتحديد العناصر والأفكار الرئيسة فيه، وكيفية تتابعها وتنظيمها.
4- تحديد الأهداف التعليمية:
 الهدف التعليمى هو عبارة محددة تصف ما يستطيع أن يفعله الطلاب نتيجة مرورهم بالخبرة أو الانتهاء من عملية التعليم، وفى هذا المضمار يجب مراعاة المعايير التالية:
-  تحديد الأهداف التعليمية في بداية العمل، حيث تكون الموجه لبناء واختيار الوسائط المتعددة وعمليات التطوير والتطبيق للبرنامج التعليمى.
 - أن تكون هذه الأهداف مرتبطة بالمحتوى التعليمى.
- صياغة الأهداف في أسلوب واضح، وأن تكون قابلة للقياس.
- أن تعرض على المتعلم قبل بداية العمل.
 5-  تحديد استراتيجيات التعليم :
    - يجب اختيار إستراتيجية التعليم التى تساعد في تحقيق الأهداف المحددة مسبقاً.
- و يفضل دمج دراسات حالة وأمثلة مرتبطة دائماً بحل مشكلات في الواقع بما يسمح للمتعلمين تطبيقها في بيئاتهم.

 ثانياً : معايير التطوير التعليمي :
 و التطوير التعليمى هو عملية منهجية منظمة، تهدف إلى ابتكار أساليب وطرق لحل مشكلات التعليم، بغرض تحقيق أهداف العملية التعليمية بفاعلية وكفاءة عالية، وتؤلف هذه العملية المنهجية نظاماً منسقاً يتكون من عناصر متفاعلة وظيفياً لتحقيق الهدف العام،  ويتضمن الآتى:
 1.واجهة التفاعل:
     هناك عدد من المعايير الواجب مراعاتها عند تصميم واجهات التفاعل فى بيئة التعليم الإلكتروني منها ما يلى:
 -  أن تشتمل الواجهة على قوائم خيارات فاعلة، تساعد المتعلمين على الاختيار والوصول إلى المعلومات بسهولة.
- أن يعتمد فى تصميم هذه الخيارات على الأيقونات، بالإضافة إلى الكلمات المكتوبة.
- أن تشتمل الواجهة على عبارات وخرائط ، توضح المسارات التى يسلكها المتعلم فى البحث عن المعلومات.
 -  وأن تتميز بسهولة الاستخدام،ومساعدة المتعلم على تشخيص وإلغاء الأخطاء.
- كما ينبغى أن تكون ذات تصميم بسيط ومناسب وفعال لدعم تذكر المعلومات.
- أن تتصف الواجهة بالثبات بمعنى أن تظل ثابتة فى مكانها ولا تتغير عندما تتغير الصفحات.
 2.محتوى الصفحات:
 هناك بعض المعايير التى ينبغى مراعاتها عند بناء محتوى الصفحات التعليمية منها:
- ارتباط المحتوى التعليمى للصفحات بالأهداف المحددة فقط.
- تنظيم المادة التعليمية بعناصرها المختلفة في تنسيق مناسب يعكس الأهداف المحددة مسبقا،ً ويناسب خصائص المتعلمين وحاجاتهم.
- تميز محتوى الصفحات بالحداثة والدقة و البساطة وعدم التكلف.
- اتسام محتوى الصفحات بالترابط والتماسك بين عناصره. 
- توضع الأفكار الرئيسة في أعلى الصفحات، في حين تأتى الأفكار الثانوية أسفلها.
- يبدأ النص أعلى يمين الشاشة فى حالة الكتابة باللغة العربية، وفى أعلى يسار الشاشة فى حالة الكتابة باللغة الإنجليزية؛ وذلك لأنه يقرأ هكذا حسب حركة العين .
- اختيار الكلمات التى لها دلالات واضحة ومحددة، وتحمل معانى صريحة للتعبير عما يراد توصيله للمتعلم.
    - استخدام علامات الترقيم المناسبة، بشكل موحد ومبسط.
 - مزج النصوص والرسوم والصوت والحركة معاً إذا استدعى الأمر .
3.الروابط Links       :
- توفر روابط مع مواقع أخرى على الشبكة لتزويد الطلاب بمعلومات إضافية مرتبطة بالأهداف والمحتوى التعليمي.
- تمييز أى رابط باللون الأزرق، ولذلك يفضل الابتعاد عن استخدام هذا اللون في الكتابة.
- تصاحب الروابط برسائل توجيهية قصيرة مثل "انقر هنا.........."
 4.عناصر الوسائط المتعددة:
وفى هذا المحور ينبغى مراعاة مايلي:
- النصوص: 
·        استخدام حجم خط 18 فى كتابة العناوين الرئيسة، وحجم خط 16 فى كتابة العناوين الفرعية، ثم حجم خط 14 فى كتابة المتن.
·        استخدام لون مميز للعناوين الرئيسة، ولون مختلفاً للعناوين الفرعية، وثالثاً للمحتوى مع مراعاة الاتساق بينهم.
·        استخدام نوع واحد أو اثنان فقط من الخطوط.
·        من الممكن استخدام كتابات مضيئة مع الخلفيات الغامقة.
·        ترك مساحات فارغة حول العناوين الرئيسة.
 - الخلفية:
·      عدم استخدام الكتابة كخلفية كما في الجرافيك.
·      استخدام خلفيات ذات ألوان متناسقة.
·      تجنب استخدام الألوان القوية الساطعة فى الخلفية.
· وجود تباين واضح بين لون الخلفية وألوان العناصر الأمامية وخاصة النص.

 - الصور والرسومات:
    عدم التركيز على الصور والمناظر الجذابة لكى لا ينصرف اهتمام المتعلم إليها.
   استخدام الرسومات البسيطة والتى تحوى المعلومات الرئيسة.
   عند عرض الرسومات المعقدة يتم تجزيئها بدلاً من عرضها بشكل كلى معقد.
    يتوافر فى الصور والرسوم عناصر التباين والتوازن والانسجام.
  استخدام الفيديو فقط حيث يكون ضروري.
   تجنب لقطات الفيديو المصورة من منظور غير مألوف حتى لا يضيع وقت المتعلم فى محاولة فهم محتوى المشهد.
  جعل مساحة نافذة الفيديو صغيرة حوالى ربع الشاشة.
 ضبط حجم نافذة الفيديو بالشكل الملائم والذى يحقق الصورة الواضحة الجيدة =160x120بيكسل ( نقطة مضيئة).
   مراعاة استخدام التعليق الصوتى مع الرسوم المتحركة/الفيديو، وعدم استخدام التعليق النصى المكتوب حتى لا يتشتت المتعلم بين متابعة الحركة وقراءة النص.
  يجب أن تشتمل الشاشة على مفاتيح إعادة عرض الفيديو.
 -المؤثرات الصوتية:
 استخدام مقطوعات موسيقية غير مألوفة للمتعلمين.
  استخدام موسيقى فى الخلفية أقل شدة من التعليقات اللفظية بحيث تكون النسبة بينهم1: 4.
• تجنب القطع فى عرض الموسيقى بحيث تظهر تدريجياً وتختفى تدريجياً.
• استخدام مؤثرات صوتية مختلفة لكل من التعزيز السلبى عن التعزيز الإيجابى.

ثالثاً: معايير بناء مجتمع التعلم:
 1- معلومات عامة عن المقرر:
    يجب أن يشير الموقع إلى اسم المؤلف، ودرجته العلمية، وكيفية اتصال الطلاب به، وتاريخ إعداد المعلومات .
 و أن يتضمن خريطة للمفاهيم ووصف عام للمقرر .
 2- أنماط الاتصال :
 ويشمل ذلك الاتصال اللامتزامن من (البريد إلكترونى، لوحة الإعلانات، المنتدى، القوائم البريدية، المدونات) والاتصال المتزامن من( غرفة الدردشة، السبورة البيضاء) ؛ وذلك تسهيلاً للمشاركة في المهام وحل المشكلات.

3-التغذية الراجعة:
    يعد إعطاء التغذية الراجعة المستمرة من المعلم إلى المتعلمين في الوقت المناسب أحد عناصر نجاح العملية التعليمية، وفى هذه الحالة تستخدم تكنولوجيات الاتصال الإلكترونى كأدوات لإعطاء التغذية الراجعة للمتعلمين.
 4- تنظيم عناصر الموقع:
 تقسيم الصفحة الواحدة إلى عدة صفحات وتستخدم الروابط في الوصل بينها.
  تقسيم المهمة المعقدة إلى وحدات تعلم صغيرة متتابعة   لسهولة استيعابها. يسمح للطلاب بالانتقال من جزء لأخر بعد التأكد من فهمهم عن طريق الاختبارات الالكترونية الذاتية.
 يتمكن المتعلم من الخروج من أى فقرة إلى مسار فرعى، ثم العودة إليها بسهولة.
• يتمكن المتعلم من الانتقال إلى قائمة الخيارات أو النقاط المرجعية الرئيسة من أى موقع والعودة إليه دون أن يفقده.

الثلاثاء، 24 أبريل 2012

الفرق بين vodcast &podcast


¬  الفرق بين vodcast &podcast
podcast
vodcast
تعريفها في القاموس
بودكاست: "تقديم  التسجيل الرقمي للبث الإذاعي أو برنامج مماثل، متاحة على شبكة الإنترنت لتحميل المشغلات السمعية الشخصية"
.بودكاست يصف عملية استخدام ملفات الصوت لتسليم مجمع محتوى الموقع لجمهور رقمي. بمعني اخر مقطع فيديو مصمم ليتم عرضه في جهاز محمول

هو إعداد وتوزيع ملفات الصوت باستخدام آر إس إس لأجهزة الكمبيوتر من المستخدمين المشتركين. ثم قد تكون هذه الملفات التي يتم تحميلها إلى الموسيقى الرقمية أو مشغلات الوسائط المتعددة مثل آي بود. ويمكن بسهولة إنشاء الإذاعة من ملف الصوت الرقمي. وpodcaster يحفظ الملف أولا باعتبارها MP3 ومن ثم يرفعها إلى موقع ويب من أحد مزودي الخدمة. ملف MP3 يحصل URL الخاص بها، والتي يتم إدراجها في مستند XML RSS كضميمة داخل علامة XML.

مرة واحدة تم إنشاء بودكاست، ويمكن تسجيله مع تجميع المحتوى، مثل podcasting.net أو ipodder.org، لإدراجها في الدلائل المادة. يمكن للناس من خلال تصفح فئات معينة أو الاشتراك في آر إس إس بودكاست الذي سوف ينزل إلى لاعبيه الصوت تلقائيا عند اتصالهم المقبل. على الرغم من أن الإذاعة هي عموما الملفات الصوتية التي أنشئت لمشغلات الموسيقى الرقمية، ويمكن استخدام نفس التكنولوجيا لإعداد ونقل الصور والنصوص والفيديو على أي جهاز قادر.

وشبهت البث إلى تيفو لأنه يسمح للمستخدمين الاستماع إلى الإذاعة الخاصة بهم المختارة كلما يحلو لهم، وبالمثل على طريقة الوقت تحول يتيح للمشاهدين مشاهدة برامج التلفزيون عندما يناسبهم. وعلاوة على ذلك، ونظرا للقابلية للأجهزة لاعب، ويمكن للمستخدمين الاستماع إلى الملفات الصوتية من الإنترنت لأنها تذهب عن أنشطتهم اليومية - على سبيل المثال، الاستماع إلى أخبار بلوق الدخول بينما في الصالة الرياضية، التنقل، أو مجرد المشي حول.

منتجي المحتوى يتجهون بصورة متزايدة إلى البث كقناة توزيع جديدة غير مكلفة وسهلة الاستعمال الذي لديه القدرة على الوصول إلى جمهور كبير. ليس من المستغرب، والموسيقيين والمدونين وتنتشر بين أوائل الشركات التي تبنته، لكن وسائل الإعلام الرئيسية من المنظمات، بما في ذلك الإذاعة الوطنية العامة (NPR)، وبدأت المغامرة في البث أيضا.

ويشار في بعض الأحيان الوسط الثقافي بدعم بودكاست باسم podosphere، تماما كما يطلق على البيئة الثقافية المحيطة بلوج المدونات.
هذا هو المصطلح الذي يستمد اسمه من "¢ iPodâ المصنعة من قبل شركة آبل للإعلام. آي بود هو الأداة الالكترونية التي تتيح تحميل الملفات في MP3 أو AAC (أبل iTunesâ شكل ¢ "). حتى الآن، كان تحميل الملف الابتدائي استخدام للموسيقى لأجهزة أي بود لاستخدامه كلاعب الموسيقى النقالة. يتم تصنيعها بود في مختلف القدرات القرص الثابت الذي يتوقع التحميل من غيرها من الملفات الكبيرة الحجم، مثل الفيديو، في المستقبل. اسم "بودكاست" لم تعد تتعلق على وجه التحديد بود لكن إلى أي مجموعة من البرامج والأجهزة التي تسمح للتحميل واللعب من الملفات في أطر زمنية يحددها المستخدم. مفهوم الإذاعة وتطبيق التكنولوجيا الجديدة ل "narrowcasting" البث الالكترونية مفهوم. لوضعها بسيطة، Podcasting هو برنامج إذاعي متوفرة للتحميل كملف MP3.
تعريفها في القاموس
vodcast: "فيديو بودكاست (تستخدم  في بعض الأحيان vidcast أو vodcast)
وهو مصطلح يستخدم لتوصيل الانترنت من فيديو في فيديو كليب عن طريق الطلب محتوى العبوات Atom أو RSS."
خطوة أبعد من البث، vodcasting، كما دعا البث الفيديو أو vlogging، ويضيف الفيديو إلى ملفات الصوت للتحميل وتستخدم المستمعين إلى بودكاست. تحميل ملفات الفيديو هو مسألة بسيطة من الاشتراك في vodcast في واحدة من العديد من البرامج دليل متاحة بحرية. بعد تحميل وحفظها لاعب الفيديو المحمولة، يمكن للمستخدمين اختيار متى وأين يريدون لمشاهدة الفيديو، وجعلها مستقلة عن الجداول الزمنية لبرامج التلفزيون. وهناك عدد من أدوات vodcasting موجودة أيضا للمساعدة في تحويل الناس من المستهلكين إلى المنتجين الفيديو مجرد. وأضاف تفاحة الدعم vodcasting لبرمجياتها ايتون الشعبية، والذي يتيح للمستخدمين الاشتراك في جراب وvodcasts وتلقائيا بتحميل التحديثات الأخيرة. عصير، خدمة أخرى شعبية والتي بدأت مع دبليو، وأيضا لديه دليل vodcast. حجم Vodcasts "ملف كبير يجعل سعر موحد، والنطاق العريض اتصال إنترنت ضرورة لتسريع التحميل ويحافظ على انخفاض التكاليف. مشاهدة شريط الفيديو بعيدا عن الكمبيوتر كما يتطلب وجود لاعب الفيديو المحمول، والتي غالبا ما تبنى على أحدث أجهزة المساعد الرقمي الشخصي ومشغلات MP3 كثيرة، بما في ذلك فيديو آي بود. لوضعها بسيطة، vodcasting هو برنامج تلفزيوني متوفرة للتحميل على الطلب.